الجميلات

الجميلات

جميل و شكله رائع ذو صفات غاية في الجمال ...
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اصدقائي الاعزاء نخبركم بان المنتدى سيقفل في الفترة القادمة و جميع الموضيع ستنقل للمنتدى الجديد و على جميع الاعضاء اعادة تسجيل عضويتهم في منتدى الصداقة على الرابط التالي
http://widyana.forumotion.com

شاطر | 
 

 ادعوكم جميعا فى جولة لدار البيضاء بالصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
widyana
Admin
avatar

عدد المساهمات : 145
نقاط : 9766
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: ادعوكم جميعا فى جولة لدار البيضاء بالصور   الأربعاء يوليو 21, 2010 11:43 pm

google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
سأقوم إن شاء الله بجولة بكازابلانكا

تقع المملكة المغربية في أقصى شمال غرب «أفريقيا». عاصمتها الرباط. يحدها شمالا «البحر الأبيض المتوسط» و «مضيق جبل طارق»، و«المحيط الأطلسي» غربا، و «الصحراء الغربية» جنوبا، و «الجزائر» شرقا. سكنها القرطاجيون في القرن الخامس ق.م، استمر بعده الوجودالفينيقي في المغرب حتى سقوط قرطاجة في أيدي الرومان سنة 164 ق.م. ثم سيطر عليها الوندال الذين احتلوا فرنسا واسبانيا والمغرب، إلى أنطردهم البيزنطيون عام 534 م. فتحها المسلمون على يد موسى بن نصير عام 708 م في عهد الدولة الأموية. عين «طارق بن زياد» على طنجة،فانطلق منها لفتح بلاد الأندلس. تعاقبت الدويلات العربية والإسلامية في المغرب ومنهم البربر، والصالحيون، والأدارسة، فالمرابطون، فدولةالموحدين عام 1147 م، ثم المرينيون، ثم الأشراف السعديون، فالعلويون عام 1727، إلى أن سيطر الاستعمار الفرنسي والاسباني على البلاد عام1757 م. قامت الثورات ضد الاستعمار أكبرها ثورة الريف بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي أعلن قيام جمهورية الريف. لكنه هزم من قبلالتحالف الفرنسي الاسباني ونفي إلى جزيرة ديونيون في المحيط الهندي. استمر نضال الحركات الوطنية ضد الاستعمار إلى أن نالت المغرب استقلالهاعام 1956. حكم البلاد السلطان محمد الخامس حتى عام 1961، فخلفه ابنه الملك «الحسن الثاني»

مساحتها: 710,580 كلم2.

عدد سكانها: 29,114,497 نسمه

أهم مدنها: الرباط، الدار البيضاء (كازابلانكا)، مراكش، فاس، أغادير، طنجة.

دياناتها:الإسلام هو الدين الرسمي في المغرب، ومذهب الامام مالك هو المعمول به هناك ولكن نجد بعض الاقليات التى تنحصر فى الاجانب النصارى وما بقي من اليهود المغاربة ،،اليوم مقسم إلى خمسة أقسام، وذلك على إيقاع الصلوات الخمس.
99% مسلمون، 1% مسيحيون ويهود.

اللغة:إن اللغة العربية الفصحى هي لغة التربية والتعليم والإدارة وسائل الإعلام.بالاضافة الى اللغة الفرنسية والتى تعتبر اللغة الثانية فيه ونجد الانجليزية والاسبانية والالمانية بوفرة فى المناطق السياحية ، ولكن اللغة المستعملة يوميا في المغرب هي العربية الدارجة (اللهجة المغربية) ، كما نجد بعض اللهجات الأمازيغية (البربرية). وهذه الأخيرة سائدة خصوصا في مناطق الريف، والأطلس، وسوسة. وهي تختلف وتتنوع بحسب المناطق ويبقى استعمالها محصورا بين ابناء المنطقة بعضهم البعض

عملتها: الدرهم المغربي.
متوسط دخل الفرد: 1,200دولار

الدارالبيضاء

casablanca


صدق الذي سماك بالبيضاء
من اجل مالك من يد بيضاء
ان البياض لنصف حسن ذوي البهاء
وبياض حسنك حاز كل بهاء
فبياض غرتك المضيئة اخضرا
ورباك تحت القبة الزرقاء
لا غرو انت جميلة المدن التي
في غربنا جلت عن النظراء
ذات الحضارة والنضارة والتجارة
والعمارة من بني حواء

الدار البيضاء القلب النابض للإقتصاد المغربي

تتميز الدار البيضاء التي هي متنفس الإقتصاد المغربي بمؤهلات طبيعية وبشرية وقد عرفت كيف تسخرها لتحتل صدارة الحواضر المغاربية.
إن تمركز الأنشطة الصناعية في جهة الدار البيضاء الكبرى يعتبر معطى تاريخيا مرتبطا أساسا بموقعها الجغرافي.

إنها أول جهة صناعية للمملكة، تضم أهم الأنشطة الصناعية.إن الدار البيضاء منطقة تتوفر على مناخ ملائم للمشاريع و التي تعتبر اليوم الوجهة التلقائية للمستثمرين.

إن حيوية الدار البيضاء يعززها مطارها النشيط وكذا بفضل شبكتها الطرقية والسكك الحديدية ذات المستوى الجيد على العموم والتي تساهم في رقي المدينة.

كما تسجل الدار البيضاء إنجازات مهمة في مجالات التربية والتعليم و التغطية الصحية.

الدار البيضاء حاضرة عصرية منفتحة على العالم، من أهم التحديات جعل هذه الجهة من أوائل الأقطاب السياحية بالمملكة في أفق 2012.



[هذه صور لمسجد الحسن الثاني


‏ مسجد الحسن الثاني في الدار البيضاء، قلب رمزي للمدينة يكتنز في أبهائه وحناياه إبداع الصانع المغربي الفنان المسلم، فالأطنان الخمسة والستون ألفا من الرخام، وأعمدته ألفان وخمسمائة، وقاعة الصلاة تسع عشرين ألف مصل إضافة إلى ثمانين ألفا في الباحة. ومئذنته أندلسية المقطع ترتفع مائتي متر فهي أعلى مآذن العالم، وأبرز مئذنة تطل على المحيط الأطلسي. والأبنية الملحقة بالمسجد تشكل مجمعا ثقافيا متكاملا بالإضافة إلى زخارف الزليج أو فسيفساء الخزف الملون على الأعمدة والجدران وأضلاع المئذنة وهامتها والحفر على خشب الأرز الذي يجلد صحن المسجد وأعمال الجص المنقوش الملون في الحنايا والأفاريز.
مسجد الحسن الثاني معلمة دينية ومعمارية فريدة، شيدت فوق الماء؛ تبهر الناظر ببنائها الشاهق وبدقة هندستها التي برع في إنجازها صفوة المهندسين والمبدعين في مختلف المهن العصرية والحرف التقليدية المغربية الأصيلة.

أعلى صومعة في العالم
علوها 210 متر، يجعلها أعلى صومعة في العالم.
شيدت صومعة مسجد الحسن الثاني طبقا للتقاليد العربية الأندلسية، تمتاز بالرخام الذي يكسوها، وهي مزودة بمنارة وجامور.
يشد انتباهك ليلا شعاع لايزر موجه من قمتها نحو الكعبة الشريفة لبيان اتجاه قبلة المسلمين، يصل مداه إلى 30 كلم.
توحي الزخارف المنقوشة على الواجهة الرخامية لصومعة المسجد بالصوامع المرينية.
أما الألواح الزليجية المزينة للجهة العليا للصومعة باللونين الأبيض والأخضر، ألوان السلم والحياة.
وقد جهزت الصومعة من الداخل بمصعد سريع يتسع ل 12 شخص يمكنهم من الوصول إلى قمة الصومعة في أقل من دقيقة.

قاعة الصلاة
توجد قاعة الصلاة وسط المعلمة، فهي الجزء الأكثر إثارة وإبهارا بهندستها التقليدية، حيت أنها مجهزة لاستقبال 25000 مصلي.
شيدت على شكل مستطيل بطول يصل إلى 200 متر وبعرض يصل إلى 100 متر، مكونة من ثلاثة صحون عمودية لجدار القبلة، مساحتها 20000 متر مربع


أنفا




يحتل حي أنفا الجهة الغربية لمدينة الدارالبيضاء، بشوارعه الشاسعة و حدائقه الخضراء يمثل نموذجا للهندسة المعمارية منذ سنة 1930 إلى يومنا هذا. إن تنوع الفيلات الشاسعة المطلة على مسابح و مقاهي الكورنيش يعطي للحي رونقا كاليفورنيا.


إن إسم أنفا تم تداوله في العالم بإسره نظرا للملتقيات الدولية التي كانت تعقد بها ففندق أنفا (المهدم حاليا) قد شهد مؤتمر أنفا التاريخي بين كل من روزفلت وتشرشيل خلال شهر يناير 1943، حيث قام الرئيسان بوضع الترتيبات المتعلقة بإنزال قوات التحالف بنورماندي سنة 1944.
حينها تم تمويه الألمان على أنه سيعقد اللقاء بين المسؤولين الأمريكي و الإنجليزي في البيت الأبيض بواشنطن بعد ترجمتهم الحرفية لإسم الدار البيضاء (كازا بلانكا)..





المدينة القديمة،


كانت عبارة عن مجموعة من الأسوار تحيط بمدينة الدر البيضاء القديمة لم يتبقى منها إلا جزءا يحد الساحل على مسافة كيلومتر وسط المدينة. تهدم جزء منها إثر زلزال سنة 1755.
المدينة القديمة المسلمة، الواقعة بمحاذاة الشاطئ، تضم الآثار الأكثر قدما بالمدينة.
حي القناصلة الذي كانت تتواجد به القوى الأجنبية، وسط المدينة، عرف تدفقا هائلا من الأوروبيين في القرن التاسع عشر وذلك نتيجة للرواج التجاري الذي عرفته المدينة. وقد شيد بها الفرنسيسكان كنيسة بزنقة طنجة سنة 1891.
الملاح: الحي اليهودي القديم، يوجد بالجهة المقابلة للساحل، ولم يكن محدودا كما كان عليه في عدة مدن مغربية أخرى، هدم جزء منه خلال سنوات الثلاثينات إثر تهيئة ساحة فرنسا، ساحة الأمم المتحدة حاليا، وتم تشييد كنيسة اليهود سنة 1938 بزنقة لاميسيون


مطار محمد الخامس
وهكذا نكون انتهينا من مدينة الدار البيضاء ولازال الكثير من المعالم

للمزيد من الصور لمدينة الدار البيضاء











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادعوكم جميعا فى جولة لدار البيضاء بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجميلات :: جولة حول العالم-
انتقل الى: